کد مطلب:266699 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:210

التفرقة بین استتار النبی والإمام فی أداء المهمة والحاجة إلیه
فإن قیل: النبیُّ (صلیّ الله علیه وأله) [1] ما استتر عن قومه إلاّ‍ بعد أدائه إلیهم ما وجب أداؤه، ولم تتعلّق بهم إلیه حاجة، وقولكم فی الإمام بخلاف ذلك.

ولأنّ استتاره (صلیّ الله علیه وآله) [2] ما تطاول ولا تمادی، واستتار إمامكم قد مضت علیه العصور وانقضت دونه الدهور!

قلنا: لیس الأمر علی ما ذكرتم؛ لأنّ النبیّ صلیّ الله علیه وآله إنّما استتر فی الشِعْب والغار بمكّة، وقبل [3] الهجرة، وما كان أدّی (صلیّ الله علیه وآله) [4] جمیع الشریعة، فإن أكثر الأحكام ومعظم القرآن نزل بالمدینة، فكیف ادّعیتم أنّه كان بعد الأداء؟!

ولو كان الأمر علی ما زعمتم من تكامل الأداء قبل الاستتار: لما كان ذلك رافعاً للحاجة إلی تدبیره (علیه السلام)، وسیاسته، وأمره [5] فی أمّته ونهیه.

ومَنْ هذا الذی یقول: إنّ النبی (صلیّ الله علیه وآله) [6] بعد أداء



[ صفحه 54]



الشرع غیر محتاج إلیه، ولا مفتقَر إلی تدبیره، إلاّ معاندٌ مكابر؟!

وإذا جاز استتاره (علیه السلام) - مع تعلّق الحاجة إلیه - لخوف الضرر، وكانت التبعة فی ذلك لازمة لمخیفیه ومحوجیه إلی التغیب، سقطت عه اللائمة، وتوجهت إلی مَنْ أحوجه إلی الاستتار وألجأه إلی التغیب.

وكذلك القول فی غیبة إمام غَیْبة إمام الزمان (علیه السلام).


[1] في «أ»: عليه وآله السلام.

[2] في «أ» و «ب»: (عليه السلام).

[3] في «ب»: قبل.

[4] في «أ» و «ب»: (عليه السلام).

[5] في «أ»: أوامره.

[6] في «أ»: (عليه السلام).